جمعية المختبرات والتحاليل الطبية

الرئيسية » فعاليات ونشاطات » في سعيها للمطالبة بحقوق العاملين في مهنة المختبرات والتحاليل الطبية

في سعيها للمطالبة بحقوق العاملين في مهنة المختبرات والتحاليل الطبية

مواضيع

 

بدأت جمعية المختبرات والتحاليل الطبية خلال الأسابيع القليلة الماضية ولا تزال تعمل على تسليط الضوء على موضوع أحقية أبناء تخصص المختبرات والتحاليل الطبية بإدارة شؤون مهنتهم ووضع القوانين والأنظمة المنظمة لها من خلال نقابة مهنية مستقلة وذلك ضمن حملة إعلامية واسعة شملت الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية، كما أوصلت صوتها إلى المتنفذين في وزارة الصحة للمطالبة بالتدخل والمساهمة بإحقاق الحق الذي كفله الدستور الأردني وحاميه جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله، حيث التقى وفد من إدارية الجمعية مع مدير مديرية المهن والترخيص في وزارة الصحة الذي أبدى تفهمه لمطالب العاملين في مهنة المختبرات الطبية، كما تم تقديم طلب إلى معالي وزير الصحة بعقد لقاء مع إدارية الجمعية لعرض مطالب العاملين في المهنة والتي تتلخص بثلاثة نقاط رئيسية:

الأول: إنشاء نقابة مهنية مستقلة تضم تحت مظلتها كافة العاملين في مجال المختبرات والتحاليل الطبية كحق دستوري كفله القانون والدستور الأردني.
الثاني: إعادة تشكيل لجان وزارة الصحة المختصة بسن القوانين والنظم الخاصة بالمختبرات والتحاليل الطبية لتشمل بأغلبيتها المطلقة المختصين في مجال المختبرات والتحاليل الطبية بمواقعهم المختلفة من عاملين في المهنة إلى مدراء مختبرات إلى أكاديميين.
الثالث: وقف أي شروع في التعديلات على نظام التراخيص الحالي لحين الإنتهاء من موضوع إعادة تشكيل اللجان كما في البند الثاني أعلاه.

وقد كان نتيجة اللقاء الذي عقدته جمعية المختبرات والتحاليل الطبية في منتصف تشرين الثاني الماضي بحضور العديد من أبناء التخصص والعاملين في المهنة الذين وفدوا إلى مقر الجمعية من معظم محافظات المملكة ليشدوا على يد الجمعية ويقفوا معها ويوكلوها بالعمل على تحقيق مطالبهم الأثر الكبير في نجاح الحملة الإعلامية واستمرارها.

علما بأن أول عمل قامت به جمعية المختبرات والتحاليل الطبية عند تأسيسها عام 2014 كان تشكيل لجنة ممثلة للعاملين في مجال المختبرات الطبية من كافة المستويات الأكاديمية والمواقع الوظيفية في القطاعات العامة والخاصة. هذه اللجنة وعلى مدى ما يزيد عن عام ونيف أكملت تحضير مشروع قانون مقترح لنقابة للعاملين في المختبرات والتحاليل الطبية قدمته إلى مجلس النواب ولاحقاً تم تقديمه إلى معالي وزير الصحة، أيضا كان لهذه اللجنة لقاءات عديدة مع عدد من النواب خلال تلك الفترة والذين أبدوا دعمهم التام لإنشاء النقابة المهنية المستقلة للعاملين في المختبرات الطبية. ولا تزال جمعية المختبرات والتحاليل الطبية تتابع أعمال هذه اللجنة التي توقفت بعد تسليم مشروع القانون المقترح بنية إعادة تشكيلها لاحقاً بعد عودة مجلس النواب لممارسة أعماله الاعتيادية. 

ومن أجل توحيد الجهود وجعل جميع المنتمين إلى مهنة وتخصص المختبرات والتحاليل الطبية على قلب رجل واحد وليكون لهم صوت واحد وهدف واحد ارسلت الجمعية كتب رسمية إلى كل من رئيس نقابة أصحاب المختبرات الطبية ورئيس الجمعية الأردنية للعلوم المخبرية الطبية تدعوهم للتنسيق المشترك من أجل تحقيق مطالب العاملين في مهنة المختبرات والتحاليل الطبية في الأردن وعلى رأسها انشاء نقابة مهنية مستقلة لهم.

وفي سعيها الدؤوب للمطالبة بحقوق العاملين في المهنة لم تهمل الجمعية ما يمكن أن تقوم به لتطوير المهنة والعاملين بها، فكان نتيجة لجهودها التي شهد لها الداني والقاصي أن أصبحت عضوا في العديد من المحافل العلمية والصحية الدولية منها والمحلية، من أهمها عضوية الجمعية في المجلس الصحي العالي كممثل عن العاملين في مهنة المختبرات والتحاليل الطبية في الاردن، وهي المرة الأولى منذ تأسيس هذا المجلس في ستينيات القرن الماضي الذي يكون  فيه للمختبرات والتحاليل الطبية ممثلا ضمن أعضائه.

فيما يلي روابط لبعض ما قامت به الجمعية من أعمال ولقاءات خلال حملتها الاعلامية التي ما زالت مستمرة:

18-11-2017: فيديوهات لقاء العاملين في مهنة المختبرات والتحاليل الطبية مع جمعية المختبرات والتحاليل الطبية

20-11-2017: اذاعة حياة اف ام

26-11-2017: راديو دهب

26-11-2017: راديو مزاج

27-11-2017: راديو البلد

1-12-2017: تلفزيون رؤيا

5-12-2017: صحيفة الأنباط

5-12-2017: صحيفة جهينة نيوز


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: