جمعية المختبرات والتحاليل الطبية

الرئيسية » فعاليات ونشاطات » إنتصر الكف على المخرز

إنتصر الكف على المخرز

مواضيع

تتويجا لجهود الشرفاء في جمعية المختبرات والتحاليل الطبية
وعلى رأسهم الزميل نسيم جمحاوي والزميل نعيم الصراوي والزميلة لينا عساف بالتعاون مع أعضاء الهيئة الادارية السابقة لجمعية المختبرات والتحاليل الطبية برئاسة الزميلة انعام صبيحات واعضاء الهيئة الادارية الحالية برئاسة الزميلة ريم ابو احميد، تم بالأمس (1/9/2016) نشر نظام 120 لسنة 2016 نظام معدل لنظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الجريدة الرسمية، وقد تضمن ضم العاملين في مهنة المختبرات الطبية الى المهن الخطرة رسميا.

لقد بدأت المطالبات من قبل الزملاء في مهن طبية مختلفة منذ سنوات عدة لضم مهنهم لقائمة المهن الخطرة في مؤسسة الضمان الاجتماعي والتي تضمن حقهم الوظيفي وميزات متناسبة مع ظروف عملهم، وقام الضمان بضم أغلب المهن المقدمة لقائمة المهن الخطرة ونشر ذلك في الجريدة الرسمية في النظام المعدل لنظام المنافع التأمينية لمؤسسة الضمان الاجتماعي في  1/3/2015. ولكن وللأسف حينها تم استثناء مهنة المختبرات الطبية من قائمة المهن الخطرة، على الرغم من استيفائها لشروط وتعريف المهن الخطرة في قانون الضمان الاجتماعي، حيث يُعَّرف قانون الضمان الاجتماعي المهن الخطرة ب “المهن التي تؤدي للإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل وعلى الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وتحدد بنظام يصدر لهذه الغاية “.

وقد أثار هذا الاستثناء استياء أبناء المهنة وأحبطهم، وقامت في حينها جمعية المختبرات ممثلة برئيسها في ذاك الوقت الزميلة أنعام صبيحات وبالتعاون ومساعدة الزملاء نعيم الصراوي ونسيم جمحاوي، حيث قاموا بكتابة مذكرة تحتوي ملخص من ثلاث صفحات مفصل وشافي شُرح فيه المخاطر البيولوجية والكيميائية التي يتعرض لها إختصاصيي المختبرات الطبية وتأثيرها عليهم من جميع النواحي، وتم تقديم هذه المذكرة الى مديرة الضمان السيدة نادية الروابدة ومقابلتها شخصياً، كما تم مقابلة الدكتور محمد الزعبي رئيس لجنة المخاطر في مؤسسة الضمان الاجتماعي والذي أصدر بناء على ذلك كتاب الى رئاسة الوزراء بتنسيب موافقة اللجنة على ضم مهنة المختبرات الى المهن الخطرة. مرفق بالاسفل صور الكتب الرسمية جميعها.
وبعد انتخابات الجمعية  التي قامت في حزيران 2015 واستلام الهيئة الادارية الجديدة في الجمعية برئاسة الزميلة ريم ابو احميد، قامت الجمعية ممثلة بهيئتها الادارية بمتابعة مؤسسة الضمان الاجتماعي على مدار الوقت والساعه، وعلى مدار ستة شهور كاملة تخللت بالزيارات المتعددة لمؤسسة الضمان والمتابعة مع مسؤوليها وعقد العديد من الاجتماعات والاستماع الى مطالبهم ومعيقاتهم، ومن ثم قامت الجمعية بعقد ندوة خاصة بعنوان السلامة المهنية واصابات العمل في تاريخ 7/1/2016 وبحضور مسؤول الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الضمان الاستاذ فراس شطناوي، والتي تضمنت محاضرتين، الاولى قدمتها الزميلة لينا عساف مديرة مختبرات المركز العالمي للابحاث الصيدلانية، قدمت خلالها خلاصة بحث كامل عن خطورة مهنة المختبرات وما يتعرض له اختصاصيي المهنة من مخاطر بيولوجية وكيميائية وميكانيكية وفيزيائية ونفسية تضر بصحتهم، وأيضا قدمت دلائل من الأنظمة ومن قوانين الصحة العالمية ومن التصنيفات العالمية للمهن التي تثبت تصنيف مهنة المختبرات الطبية كاحدى المهن الخطرة. اما المحاضرة الثانية فقد قدمها الاستاذ فراس شطناوي أوضح فيها بعض المعلومات عن قانون الضمان الاجتماعي واعتباراته في تصنيف المهن الخطرة وآلية عملة، وبالرغم من استياء الزملاء في حينها وفقدانهم الأمل لما وضعه الاستاذ فراس من عراقيل وصعوبات لضم المهنة الى المهن الخطرة، إلا أن جمعية المختبرات والتحاليل الطبية لم تفقد الامل، وتابعت الموضوع مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وقدمت كل ما هو مطلوب من اوراق واثباتات علمية وعملية لضم المهنة الى قائمة المهن الخطرة، كما كان لموضوع المهن الخطرة نصيب في العدد الاول من مجلة نبض المختبر التي وصلت نسخ منها الى العديد من الجهات المتنفذة في وزارة الصحة وغيرها. واستمرت الجمعية بالمتابعة معهم بتفاني وبصمت إلى أن تم اصدار نظام رقم 120 النظام المعدل للمنافع التأمينية لمؤسسة الضمان الاجتماعي في الجريدة الرسمية في 1/9/2016  والذي تضمن ضم مهنة المختبرات والتحاليل الطبية لقائمة المهن الخطرة.

والجدير بالذكر ان قانون الضمان الاجتماعي يتضمن نصاً قانونياً يتيح التقاعد المبكر للعاملين بالمهن الخطرة كونها تؤثر على صحتهم، حيث يشترط لاستحقاق المؤمن عليه العامل في المهن الخطرة راتب التقاعد المبكر وفقاً لأحكام الفقرة (ج) من المادة (64) من القانون وأن تكون المنشأة قد قامت بتأدية ما نسبته (1%) من أجره وذلك زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة لا تقل عن ستين إشتراكاً خلال العشر سنوات السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب.

و أخيراً الشكر الموصول للزملاء نعيم الصراوي ونسيم دهش ولينا عساف الذين تعاونوا التعاون الكامل وقدموا كل جهدهم مع الهيئة الادارية للجمعية السابقة والحالية لنحقق ما نصبوا اليه من تحقيق كافة مطالبنا المشروعة، وعليه فإن الجمعية تدعوا كافة الزملاء على استمرار التواصل والتعاون وتقديم كل طاقاتهم لنعمل سوياً لاستكمال هذا الطريق من تطوير المهنة ورفع سويتها ووضعها في مكانها الصحيح الذي تستحقه
وبهذه المناسبة نهنئ زميلاتنا وزملاءنا بهذا الإنجاز الذي لولا عمل الجمعية الدؤوب ومساندتهم لما تم ومعا نحو هدفنا الاسمى وهو النقابة

للاطلاع على كافة تفاصيل وبنود نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اضغط هنا

 


3 تعليقات

  1. Husein Hijjawi كتب:

    يعطيكم العافيه جميعا … منشور شفاف ورائع وموثق .. وان دل على شيئ .. يدل على المهنيه الرائعه التي تعملون بها ايها الزملاء جميعا في الجمعيه .

    إعجاب

  2. نعيم الصراوي كتب:

    جهودكم مباركه …وبارك الله في جميع من عمل وساهم في هذا الانجاز وعقبال النقابه ان شاء الله

    إعجاب

  3. Mohamed Zalloum كتب:

    الحمدلله الحق دائما يظهر في النهاية بجهد الشرفاء و المتافنين في نصرة المهنة و الارتقاء بها .. يعطيكم العافية و ربنا يوفقنا جميعا على فعل الخير و الارتقاء بالمهنة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أرشيف

%d مدونون معجبون بهذه: